منتديات البشر
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Hwa12798036911
منتديات البشر
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Hwa12798036911
منتديات البشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البشر

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء

 

 رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 12:08 pm

[size=16][size=21]
[size=16][size=21]الرذيلة ومداخلها


رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Br10
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Bl10
[/size]
[/size][/size]


[size=21]
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Tr10
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Tl10



[size=16][size=21][size=21]
1- الحسد


[/size]






يقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن رذيلة الحسد




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

الواقع المعاصر أثبت أنه كلما يترقى العلم يمنحنا فكرة، عن أن الشيء كلما شف وخف

أي أصبح دقيقا. يكون أكثر عنفا.

وعلى
سبيل المثال: انسان بنى بيتا في حقل متسع فمر عليه صديق له وقال: ألا تعرف
أن هنا في الخلاء المتسع ذئبا؟ وأوصى الصديق صاحب البيت بأن بني نوافذ من
حديد ليمنع الذئاب من أن تدخل عليه.


ثم مرّ عليه ثان فقال له: ان حديد شبابيك المنزل متسع، والثعابين في هذا الخلاء كثيرة وأوصى صاحب البيت أن يضع ستارة من السلك.

لكن صديقا ثالثا قال لصاحب المنزل: ان الناموس الفتاك بالملاريا منتشر، وعليك أن تضع ستائر من السلك أكثر ضيقا من هذه.

اذن
فالشيء كلما لطف عنف، أي كلما صغر الشيء في الحجم كان عنيفا أكثر، والعنف
ليس مرتبطا بحجم المادة، انما من عمق فاعلية المادة وتأثيرها، وعلوم الطب
تكشف كل يوم عن الأمراض الخطيرة الفتاكة، وقد تكون بسبب أصغر الميكروبات
حجما، كما أن هناك الآن أشعة الليزر التي يتم بها اجراء عمليات جراحية بدون
مشرط أو نزول قطرة دم، هذه الأشعة تخترق أدق وأصلب الأشياء.


والحسد أمر مقطوع به برغم أنه ليس من الأمور المادية، فلماذا ننكر على الحاسد أن بصره قد تصدر عنه اشعة أشف وأخف من أشعة اللايزر؟

قد يقول قائل: وما ذنب المفتوك به من الحسد؟

نقول أيضا: وما ذنب المقتول خطأ برصاصة؟

وقول
الحق سبحانه:{ ومن شر حاسد اذا حسد} الفلق 5, أي: أن بعض الناس يحسد،
ولذلك عندما يرى الانسان نعمة الله على انسان آخر فعليه أن يقرأ سورة
الفلق، وليقل ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله ولا يحقد على صاحب
النعمة. جينئذ تعلق في قلبه نوافذ الاشعاع الحاسد، لأن هذه الاشعاعات
النافذة لا تخرج الا في حالات الحقد والغضب.


اذن
فالانسان حين يقول: ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله، فانه يقي نفسه
من أن يكون حاسدا، ويمنع غيره بقوة الحق سبحانه وتعالى من أن يكون حاسدا
له.


ان الحسد والسحر هما من الشرور غير المرئية التي تتساوى معه الشرور المرئية، وان كانت أدواتهما غاية في اللطف والعنف في آن واحد.

والانسان
الذي يحقد هو انسان يعاني من تضارب الملكات، حتى انه يبدو وكأنه يأكل بعضه
بعضا، فالحقد جريمة نفسية لم تتعد الحسد، ويقال عن الحقد أنه الجريمة التي
تسبقها عقوبتها، وهي عكس أي جريمة أخرى نجد أن عقوبتها تتأخر عنها الا
الحقد، وذلك أن عقوبة الحقد تنال صاحبها من قبل أن يحقد.


الحاقد
لا يحقد الا لأن قلبه ومشاعره تتمزق عندما يرى المحقود عليه في خير، ولذلك
جاء في الأثر:" حسبك من الحاسد أنه يغتم وقت سرورك".
[/size]
[/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 12:08 pm

-النميمــــــــــة ...


[size=16][size=16]روى البخاري ومسلم عن إبن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon مر بحائط اي بستان من حيطان المدينة فسمع صوت رجلين يعذبان في قبريهما فقال النبي رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon: ((إنهما
ليعذبان ومايعذبان في كبير، ثم قال: بلى وإنه لكبير، أما أحدهما فكان لا
يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بين الناس بالنميمة))..

ان من الآفات الخطيرة
النميمة، وهي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض من أجل الإفساد وإيقاد نيران
الحقد والعداوة بينهم، وقد ذم الله تعالى صاحب هذا الفعل فقال عز وجل: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon ولا تطع كل حلاف مهين رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Mid-icon هماز مشاء بنميم رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon
أي لاتطع ولا تسمع لكل حلاف مهين أي الذي يكثر الحلف وهو كاذب، والهماز
الذي يغتاب الناس، والمشاء بنميم هو الذي يمشي بين الناس ويحرش بينهم وينقل
الحديث لإفساد ذات البين.

فالنميمة خلق ذميم لأنه باعث للفتن وقامع للصلات وزارع للحقد ومفرق للجماعات
صور النميمة ...
إن من أشد صورها خطراُ تخبيب
الزوج على زوجته والعكس أي السعي في إفساد العلاقة بينهما، ولا يخفى ما
يصلح بسبب هذه النميمة من التباغض والكره بين الزوجين الى أن يصل الأمر إلى
الفصل والطلاق بينهما غالباً.

ومن صور النميمة السيئة قيام بعض الموظفين لدى أرباب الجاه والسلطان والمسؤولين بنقل كلام الآخرين بقصد إلحاق الضرر بهم ..
ومن صورها أيضاً: رفع الثقة من مزاحم في تجارة أو صناعة وإنزال شخص عن مكانته واحترامه ...
قال النبي رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon فيما يرويه أحمد والحديث صحيح: ((خيار عباد الله الذين إذا رؤوا ذكرالله، وشرار عباد الله المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبراء العنت)) أي الذين يسببون بهذه النميمة التعب والمشقة والمصائب والمحن للأبرياء.[/size]



[size=16]فليتق الله أصحاب الألسنة الحداد، ولا ينطقوا إلا بما فيه الخير لخلق الله، ويكفيكم في هذا قول المصطفى رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت))
إن الواجب على من نقل إليه أحد أن فلاناً يقول فيه كذا وكذا أن ينكر عليه وينهاه عن ذلك ويذكره بما قال رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon: ((لا يبلغن أحد من أصحابي عن أحد شيئاً فإني أحب أن أخرج اليكم وأنا سليم الصدر))، وترهبه بقوله رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon: ((لا يدخل الجنة نمام)) نعوذ بالله من النميمة ومن أهلها.
كذالك فالواجب أن لا تصدق النمام لأن النمام فاسق، والله تعالى يقول في شأن الفاسق: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon
ويجب أن تنهي هذا الناقل وتنصحه وتبين له ما يترتب عليها من إيذاء
المسلمين وظلم الناس في أعراضهم وأرزاقهم وتحذره من عاقبة وشايته، وتأمر أن
لا يظن بأخيه الغائب السوء فإن الله عز وجل يقول: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon وخير علاج يقضي عليه أن ينصرف الناس عن النمام ولا يستمعون إليه ...


وروي عن ابن عمر بن عبدالعزيز
أنه دخل عليه رجل فذكر عنده وشاية في رجل آخر فقال عمر: إن شئت حققنا هذا
الأمر الذي تقول فيه وننظر فيما نسبته إليه، فإن كنت كاذباً فأنت من أهل
هذه الآية: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon وإن كنت صادقاً فأنت من أهل هذه الآية: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon هماز مشاء بنميم رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon
وإن شئت عفونا عنك، فقال: العفو يا أمير المؤمنين لا أعود إليه أبداً، ثم
اعلم أن من نقل إليك كلام الناس وأفشى سرهم، فإنه ينقل عنك كلامك ويفشي سرك
الى الآخرين، ورحم الله الحسن البصري فإنه قال:

لا تفش سراً ما أستطعت إلى امرئ يفشي إليك سرائراً يستودع
فكما تـراه بسـر غيـرك صـانعاً فكذا بسرك لا أباً لك يصنع
[/size]



[size=16]وقال
رجل لعمرو بن عبيد: إن رجلاً – وذكر إسمه – ما يزال يذكرك في قصصه بشرّ.
فقال له عمرو: يا هذا ما رعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه ولا
أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره ولكن أعلمه: أن الموت يغمنا والقبر
يضمنا والقيامة تجمعنا والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين ...


وروى أن سليمان بن عبد الملك
كان جالساً وعنده الزهري رحمه الله فجاءه رجل فقال له سليمان: بلغني أنك
وقعت في وقلت كذا وكذا فقال الرجل ما فعلت ولا قلت. فقال سليمان: إن الذي
أخبرني صادق فقال له الزهري: لا يكون النمام صادقاً، فقال سليمان: صدقت، ثم
قال: للرجل اذهب بسلام.


وروي أيضاً أن بعض السلف زار
أخاً له وذكر له بعض إخوانه شيئاً يكرهه فقال له: يا أخي أطلت الغيبة
وأتيتني بثلاث جنايات – أي مخالفات – بغضت الي أخي – أي جعلته مكروهاً عندي
– وشغلت قلبي بسببه، وأتهمت نفسك الأمينة.

فيا أخي المسلم وأختي المسلمة
إحفظا لسانكما من هذه الآفة السيئة: النميمة، فإن فيها إفساداً لذات
البين، وفي إفساد ذات البين تعاون على الإثم والعدوان والله جل وعلا يقول: رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon ولا تعاونوا على الإثم والعدوان رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon


ولذلك سماها النبي رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Salla-icon: ((الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين))،
فعلى كل مسلم أن يسعى في كل أمر يؤلف بين قلوب إخوانه ويجمع كلمتهم وأن
ينابذ ويبغض كل ما يؤدي الى الإفساد في الأرض بسبب النميمة، فقد سمعتم في
الحديث أنها سبب لعقوبة الله وعذابه في القبر كما قال عليه الصلاة والسلام:
((وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة))

وحسب النمام عقوبة وعذاباً أن لايدخل الجنة رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Start-icon فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم واطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت End-icon.
[/size]



[size=16]فاللهم
اهدنا لمحاسن الأخلاق وصالح الأعمال، وجنبنا مساوئ الأخلاق ومنكرات
الأعمال اهدنا إلى صراطك المستقيم إنك جواد كريم، وأغفر لنا ولوالدينا
ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 12:09 pm

[size=21]- الاسراف
ويقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن رذيلة الاسراف


الله سبحانه وتعالى
حين يحرّم سيئا فمن المؤكد أنه محدود بالنسبة الى ما أحله سبحانه، فالمحرّم
قليل، وبقية مالم يحرمه الله هو الكثير واقرأ قول الله تعالى:{ قل تعالوا
أتل ما حرّم ربكم عليكم، ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا، ولا تقتلوا
أولادكم من املاق، نحن نرزققكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما
بطن ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله الا بالحق، ذلكم وصّاكم به لعلكم
تعقلون ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا
الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفسا الا وسعها، واذا قلتم فاعدلوا ولو كان
ذا قربى وبعهد الله أوفوا، ذلكم وصّاكم به لعلكم تذكّرون} الأنعام 151،
152.

ان الحق سبحانه يورد المحرمات وهي
أشياء محددة محدودة، أما النعم فهي جليلة عظيمة اكثر من أن تحصى وتعد، ومن
هذا الأمر نعرف سعة رحمانية الحق بالخلق، لقد خلق سبحانه الكثير من النعم
ولم يحرم الا القليل، وسبحانه حين حرّم؛ حرّم لتبقى كل نعمة في مجالها فاذا
ما جاء انسان وقال: ان الله قد حرّم هذا الشيء لأنه ضار، نقول له: ان ما
تقوله أمر جائز ولكن هذا الضرر سبب الحكم بكل المحرمات فقد يحرّم الله
سبحانه أمرا لتأديب قوم ما، فلو نظرنا نحن الى واقعنا مقلا نجد أبا مسؤولا
عن تربية أولاده قد يحرّم على ولد فيهم لونا من الطعام أو جزءا من مصروف
اليد ويكون القصد من ذلك العقوبة.

وكذلك نرى أن بني اسرائيل استحقوا
عقوبة التحريم لأنه جاءوا من خلف منهج الله وأحلوا لأنفسهم ما حرّم الله،
فكأن الله سبحانه يقول لهم: لقد اجترأتم على ما حرمت فحللتموه، لذا فأنا
أحرم عليكم ما أحللته لكم من قبل ذلك، لماذا؟

حتى لا يفهم انسان أنه بتحليله
لنفسه ما حرم الله قد أخذ شيئا من وراء الله.. لا، ان أحدا لا يمكنه أن
يغلب الله سبحانه، فالله سبحانه قج يحرم عليك شيئاكان حلالا، ولهذا
فالتحريم اما أن يكون تحريم طبع أو تحريم فطرة.

فنحن نجد الرجل الذي أسرف على نفسه
في تناول محرمات كالخمر مثلا ثم بعد أن أخذت بجسده ذهب الى الطبيب فقال له
ان شربتها ثانية سينتهي كبدك، ثم يمنعه عن أصناف كثيرة من الطعام والشراب
فهذا ظلم من الانسان لنفسه نتج عنه تحريم أشياء عليه، ان مثل هذا الانسان
قد استحل ما حرم الله فحرم الله عليه بالطبع والتكوين والسنة الكونية أمورا
كانت حلالا له.

ورجل آخر أسرف على نفسه في تناول
صنف معيّن من الطعام كالسكّر مثلا فوق ما تدعو اليه الحاجة فكأن سنة الله
الكونية تقول له: لقد أخذت من السكر أكثر من حاجتك وبسبب ذلك صرت مريضا
فاياك أن تتناول السكريات مرة اخرى، ويضل المريض بالسكر يشتهي الحلوى،
ويملك القدرة على شرائها ولكنها ممنوعة عليه، وكأن الحق سبحانه وتعالى يقول
له: بظلم منك لنفسك حرمت على نفسك ما أحللته لك.

وآخر يملك الثروات والخدم والمزارع
الشاسعة ويقوم له الآخرون بطحن الغلال، ويأمر بأن يصنع له الخبز من أنقى
أصناف الدقيق الخالي من الردة ويصنعون الخبز الأبيض ويأكل منه، بينما
الأتباع يصنعون لأنفسهم الخبز من الدقيق الأقل نقاوة فكأن سنة الله الكونية
تقول له: أنت ستأكل الخبز المصنوع من الدقيق الفاخر، وليأكل عمالك ورعاياك
الخبز المصنوع من أفخر أنواع الدقيق، وكأن الله تعالى يقول له: فبظلم منك
حرمنا ما أحل لك.

اذن، فالانسان منا عندما يرى انسانا
آخر حرم من نعم الله التي هي حلال فليعلم أن ذلك الانسان سبق وأن أحل ما
حرم الله عليه، أو ظلم نفسه بالاسراف في شيء كانت الفطرة والطبع تقتضيان
الاعتدال فيه، ان أحدا منا لا يفلت من رقابة الله، والتحريم يكون بالتشريع
اذا كانت العقوبة من المشرّع، وقد يكون تحريما بالطبع، وهذا ان كان في
الأمر اسراف من النفس، ولنقرأ دائما قول الله تعالى:{ فبظلم من الذين هادوا
حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدّهم عن سبيل الله كثيرا} النساء 160.

وكذلك الذي يأخذ مالا بالربا، انه
يأخذه ليزيد ماله، هنا نقول له: لماذا تريد المال؟ أتريده لذات المال أم
لهدف آخر؟ المال رزق، ولكنه رزق غير مباشر، لأنه بشتري الأشياء التي ينتفع
بها الانسان وهي الرزق المباشر، نقول: هب أن انسانا في صحراء ومعه جبل من
الذهب لكن الطعام انقطع عنه، ان جبل الذهب في مثل هذه الحالة لا يساوي شيئا
بل يصبح رغيف الخبز وكوب الماء أغلى من الهب.

اذن، فالمال رزق لكنه غير مباشر
يأتي بالرزق المباشر. والذي يزيد ماله بالربا، هل يريد تلك الزيادة من أجل
المتعة؟ فليعلم أن الله سبحانه يمحق ذلك ويزيل المال في الكوارث.

ان الانسان اذا أراد أن يبقى له ما أحل الله الى أن يأتي أجله فعليه ألا يستبيح أي شيء حرمه الله، وبذلك يظل مستمتعا بنعم الله عليه.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 1:02 pm

[size=21]- الظلم

ويقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن رذيلة الظلم

يقول الله تبارك وتعالى:{ وما ربك بظلام للعبيد} فصلت 46.
اذن، فالانسان هو الذي يظلم نفسه، ويقول الحق سبحانه:{ ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون} يونس 44.
فاياك أيها الانسان أن تظن أنك حين
تظلم أحدا بتدبير السوء له قد كسبت الدنيا، وهذا غير صحيح، ولو علم الظالم
ماذا أعدّ الله للمظلوم لضن عليه بظلمه.

وهب أن رجلا مثلا له ولدان وجاء ولد
منهما وضرب أخاه، أو خطف منه شيئا ان معه ثم عرف الأب ذلك، قلب هذا الأب
مع من يكون؟ قلبه بالطبع يكون مع المظلوم فيحاول أن يرضيه، فان كان الأخ
الظالم قد أخذ منه شيئا يساوي عشرة قروش فان الأب يعوّضه بشيء يساوي مائة
قرش، هنا نجد الابن الظالم يعيش في حسرة لأنه لو علم مسبقا أن والده سيكرم
أخاه المظلوم لما ظلم أخاه أبدا.

ان الظلم ظلمات يوم القيامة، ومن
المفارقات التي تروى مفارقة تقول: ان كنت ولا بد مغتابا فاغتب أبويك، ويقول
السامع لذلك وكيف أغتاب أبي وأمي؟!

يقول اًصحاب المفارقة: ان والديك أولى بحسناتك فبدلا من أن تعطي حسناتك لعدوك ابحث عمن تحبهم وأعطهم حسناتك.
ان صاحب المفارقة هذه يريد أن يكره
المغتاب فيها، وحيثية هذه المفارقة هي: لا تكن أيها المغتاب أحمق، لأنك لا
تغتاب الا عن عداوة، وكيف تعطي حسناتك التي هي أثمن نتيجة لأعمالك لعدوّك.

ويروى أن الحسن البصري بلغه أن أحدا
قد اغتابه فأرسل الحسن شخصا الى المغتاب ومعه ضبق من البلح الرطب وقال
لهذا الشخص: اذهب بهذا الطبق الى فلان وقل له: بلغ الحسن أنك اغتبته
بالأمس، وهذا يعني أنك أهديت له حسناتك، وحسناتك بلا شك أثمن من هذا الرطب.

ان الظلم كالجور.. وهو نوع من الاعتداء أو القسر أو القهر أو انتقاص القدر والقيمة، ويقابل الظلم الانصاف كما يقابل الجور العدل.
الظلم اذن، انتقاص حق الناس، فما
بالنا عندما ينتقص الانسان من حق نفسه، أي: أن يظلم نفسه، وظلم النفس هو
أبشع ألوان الظلم فالنفس كرّمها الله وخلقها، فقد كانت تستحق من الانسان أن
يرعاها وأن يحقق مراد الله منها، وأن يمنع عنها الحاح اشتهاء ما يغضب
الله. يقول الحق شيحانه وتعالى:{ والذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم
ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصرّوا على ما
فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار
خالدين فيها، ونعم أجر العاملين} آل عمران 135، 136.

ان ظلم النفس يعني: أن يبيع الانسان دينه بدنيا غيره، فهو لا يحقق لنفسه أي نفع آجل أو عاجل.
وقديما قالوا: شر الناس من باع دينه بدنياه، وشر هؤلاء الذين باعوا دينهم بدنيا غيرهم.
لهؤلاء وأولئك كتب الله لهم الطريق
الى النجاة، وذلك بأن يذكروا الله، وأن يستغفروا ، وألا يعودوا الى مثل تلك
الفواحش، أو ظلم النفس حتى يغفر الله لهم، ويرزقهم الجنة، ذلك أن الله لا
يظلم أحدا ولكن الناس يظلمون أنفسهم، لأن الناس تنقص قدرها من النافع
الباقي ويقعون أسرى للذي يزول.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 1:03 pm

[size=16][size=21]
[size=16][size=16][size=21]- السخرية والاستهزاء بالناس


ويقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن رذيلة السخريه والاستهزاء بالناس

[/size]
[size=21]ان
الاستهزاء بالناس أو السخرية من عيوب أحد الناس هو دليل على عدم تمكن
الايمان من النفس، وذلك بأن الله خالق لكل البشر، فهذا المخلوق الذي به عيب
خلقي، ليس له دخل في ذلك العيب، وانما هي مشيئة الله الذي خلق هذا المخلوق
على تلك الصورة لحكمة اقتضت ذلك لا يعلمها الا الله سبحانه. وعندما يسخر
انسان ما من عيب انسان آخر فمعنى ذلك ان الساخر انما يسخر من صنعة الله،
والسخرية من هذا النوع هي عدم ايمانية النفس لمخلوقية كل البشر من اله
واحد.

اذن، فالذي يبحث عن عيوب البشر فهو يبحث عن عيوب أرادها الله سبحانه وتعالى لحكمة في مونه، وما دامت لحكمة فهي ليست عيوبا.
فمثلا حين يعيب انسان على صناعة كرسي أو
مائدة فهذا ليس تعديلا على الكرسي أو على المائدة ولكنه تعديل على من قام
بصناعة الكرسي أو المائدة.

لذا فكل من يسخر من انسان به عيب، فليعلم أن الانسان لا حيلة له في صنع نفسه.
اذن فالسخرية هنا تكون من خلق الله،
وهذا نوع من الغباء، لأن الذي يسخر من عيب انسان فانه لم يقدر الخصال
الحميدة التي يتفضل بها الله على هذا الانسان الذي سخر منه، لذلك يقول
سبحانه:{ ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم
ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا
بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}
الحجرات 11.

ان الحق سبحانه وتعالى يأمر كل المؤمنين
بألا يسخر أحد من أحد، لأن كل انسان فيه من الخصال الحميدة التي تعمى عنها
بصيرة الساخر، وقد يكون في الساخر نفسه بعض الخصال السيئة التي لا يحب أحد
أن يسخر منها.

ان في السخرية خروجا عن مقتضى الايمان
الكامل، وظلما للغير والنفس، ويجب أن نعرف أن الله قد وزع علينا الصفات
والمواهب المختلفة بدرجات متفاوتة، ولكن اخيرا يتساوى مجموع الصفات
والمواهب المختلفة بدرجات متفاوتة، ولكن أخيرا يتساوى مجموع صفات كل انسان
مع صفات أي انسان.
[/size]
[/size][/size][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 1:04 pm

[size=21]- الكسل .......

إن الكسل آفة عظيمة تعود على الأفراد والمجتمعات
بالعواقب الوخيمة فهو يهدم الشخصية ، ويذهب بنضارة العمر ، ويؤدي بصاحبه
إلى الإهمال والتأخر في ميادين الحياة الفسيحة.

من أجل هذا فإن المؤمنين الصادقين يكرهون الكسل ويحتقرونه، ويستعيذون بالله منه، ويدعون بدعوة
النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك
من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".


الكسل انسلاخ من الإنسانية:

قال الإمام الراغب رحمه الله: من تعطّل وتبطّل انسلخ من الإنسانية، بل من الحيوانية وصار من جنس الموتى.
ومن تعود الكسل ومال إلى الراحة فقد الراحة، وقد
قيل: إن أردت ألا تتعب فاتعب حتى لا تتعب ، وقيل أيضا: إياك والكسل والضجر ،
فإنك إن كسلت لم تؤد حقا، وإن ضجرت فلن تصبر على الحق.

ولأن الفراغ يبطل الهيئات الإنسانية، فكل هيئة، بل
كل عضو تُرك استعماله يبطل، كالعين إذا غمضت، واليد إذا تعطلت، ولذلك وضعت
الرياضات في كل شيء.

ولما جعل الله للحيوان قوة التحرك لم يجعل له رزقا
إلا بسعي منه لئلا تتعطل فائدة ما جعل له من قوة التحرك، ولما جعل للإنسان
قوة الفكر ترك من كل نعمة أنعمها عليه جانبا يصلحه هو بفكرته لئلا تتعطل
فائدة الفكرة ، فيكون وجودها عبثا.

وكما أن البدن يتعود على الرفاهية بالكسل، كذلك النفس تتعود بترك النظر والتفكر، مما يجعلها تتبلد...وترجع إلى رتبة البهائم.
وإذا تأملت قول النبي صلى الله عليه وسلم: " سافروا تغنموا" ونظرت إليه نظرا عاليا علمت أنه حثك على التحرك الذي يثمر لك جنة المأوى ، ومصاحبة الملأ الأعلى ، بل مجاورة الله تعالى.

القرآن يشنع على الكسالى:

لقد ذم الله تعالى الكسل والتباطؤ وجعلهما من صفات المنافقين.
قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ
خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُواْ جَمِيعًا، وإِنَّ
مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ
أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا،وَلَئِنْ
أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ الله لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ
وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا
عَظِيمًا}.

فقد دعا الله المؤمنين في هذا النص إلى أن ينفروا
مجاهدين في سبيل الله ثبات – أي جماعات متفرقة – أو جميعا – أي عصبة واحدة
في نفير عام – وذلك حسب مقتضيات المصلحة. وأنحى باللائمة على المبطئين ،
وهم من المنافقين الموجودين في صفوف المؤمنين ، فهم فريق طلاب مغانم ،
ولكنهم غير مستعدين أن يبذلوا أي جهد في سبيل الله ، فإذا دعا الداعي إلى
الجهاد تباطؤوا ولم يخرجوا ، فإذا نال المجاهدين مكروه فرحوا هم بالسلامة ،
وإذا ظفر المجاهدون وغنموا ندموا هم وتحسروا على أنفسهم ، وقال قائلهم :
يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما، ويعتبر الغنيمة هي الفوز العظيم ؛
لأنه منافق لا يؤمن باليوم الآخر ، ولا يسعى للفوز فيه، ولو كان مؤمنا حقا
لتوقد إيمانه حرارة فنفى عنه التباطؤ والتكاسل ، وخرج إلى القتال في سبيل
الله ورجا الشهادة والأجر عند الله.

وقال الله تعالى في سورة النساء: ( إن المنافقين
يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس
ولا يذكرون الله إلا قليلا مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن
يضلل الله فلن تجد له سبيلا).

وقال الله تعالى في سورة التوبة: ( قل أنفقوا طوعا
أو كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين. وما منعهم أن تقبل منهم
نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا
ينفقون إلا وهم كارهون).

فقد ذم الله المنافقين بأنهم لا يقومون إلى الصلاة
إلا وهم كسالى، فمن كان فيه هذا الوصف من المؤمنين كانت فيه صفة من صفات
أهل النفاق.

وعلة المنافقين أنهم غير مؤمنين بفائدة الصلاة
وجدواها، لذلك فهم إذا اضطرهم نفاقهم أن يقوموا إليها مسايرة للمؤمنين،
وحتى لا ينكشف نفاقهم، قاموا إليها متباطئين كسالى.

بخلاف المؤمنين الصادقين فإنهم يقومون إلى الصلاة
بهمة ونشاط، ورغبة صادقة، ولذلك وصف المؤمنين بأنهم يقومون إلي التهجد في
الليل أو إلي صلاة الفجر تتجافى جنوبهم عن المضاجع ،وهذا عنوان مصارعة
همتهم لحاجة أجسادهم إلى الراحة والنوم ...

فقال تعالى في سورة السجدة : (
تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون .
فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون).


التكاسل عن العبادات من وساوس الشيطان :

ولما كان الشيطان عدوا للإنسان، وكان يكره منه
الإيمان وعبادة الله والأعمال الصالحة، كان من وسائله تثبيط الهمم عن
العبادة، والوسوسة بما يميل بالنفس إلى الكسل.

ومن أعماله أنه يعقد على قافية رأس الإنسان إذا هو
نام ، ليمنعه من اليقظة والنهوض إلى عبادة الله في جوف الليل. وقافية الرأس
قفا الرأس ومؤخره .

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم
إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب على كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد. فإن استيقظ
فذكر الله انحلت عقدة. فإن توضأ انحلت عقدة. فإن صلى انحلت عقدة ، فأصبح
نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان".

فهي عقد كسل مضروب عليها بوساوس شيطانية، ومتى
تراكمت على الإنسان صارت خبلا، وقد عبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا
الخبل المقعد عن النشاط والهمة إلى طاعة الله وعبادته بأنه أثر خبيث من
آثار وساوس الشيطان.

فقد روى البخاري ومسلم عن بن مسعود قال : ذكر عند
النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، فقيل له : ما زال نائما حتى أصبح ، ما قام
إلى الصلاة قال : " ذلك رجل بال الشيطان في أذنه" أو قال : " في أذنيه".

فمن لطائف التوجيه الإسلامي ربط الكسل وظواهره بالشيطان ، وتربية المسلمين على مدافعة كل ظواهر الكسل.

الكسل دليل هوان النفس:

إن الإنسان في هذه الحياة إذا ركن إلى الراحة
والدعة والخمول هان على نفسه وعلى الآخرين ، فالكسل حلقات متتالية ، فمن
كسل عن شيء جره ذلك إلى الكسل عن آخر وثالث ورابع حتى يلتحق بالأموات وهو
يمشي على الأرض، ولربما تكاسل عن أسباب المعاش فلجأ إلى سؤال الناس فكان
دنيئا.

وهذه الشريعة الغراء تربي أبناءها على العزة والاستغناء والعفة ...
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "لأن
يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره ، فيتصدق به ويستغني به من الناس ، خير له من
أن يسأل رجلا أعطاه أو منعه ذلك ، فإن اليد العليا أفضل من اليد السفلى ،
وابدأ بمن تعول".


واخيرا .... اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
طيب النفس
مشرف
مشرف
طيب النفس


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
الموقع : المدينه المنورة

رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Empty
مُساهمةموضوع: يتبع   رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت Emptyالأحد أبريل 10, 2011 1:06 pm

- الفساد


ويقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن رذيلة الفساد

يأتي الفساد من أن ينقل الانسان سلوكا من مجال افعل الى مجال لاتفعل، وأن ينقل الانسان سلوكا من مجال لا تفعل الى مجال افعل.
مثال ذلك: أن المنهج الالهي يقتضي أن يشهد الانسانبأن
لا اله الا الله وان محمدا رسول الله، فالانسان الذي يعلن ذلك هو الذي عليه
أن يتقبّل تكليف الله، والانسان الذي ينكر ذلك هو الذي ينقل سلوكا من مجال
افعل الى مجال لا تفعل، ذلك أن قول: أشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا
عبده ورسوله، هذا القول هو تجديد للعهد الذي بين العبد وبين خالقه سبحانه،
وبالتالي فهو التزام كامل بمنهج الله تعالى.

وكذلك الانسان الذي يعرف أن الصلاة ركن أساسي تقوم عليه
حياة الانسان في الايمان، فهذا الانسان ان أخلص في أداء الصلوات الخمس كان
ذلك عاصما له من زلات الشيطان أو اتباع الهوى وكذلك الصيام والزكاة، وأيضا
عندما يامر الحق سبحانه وتعالى عبده بألا يشرب الخمر مثلا عندئذ فالعبد
الذي يطبق منهج الله هو الذي ينتهي على الفور من شرب الخمر، والعبد الذي
يظل في الشرب هو من خالف منهج الله تعالى في افعل ولا تفعل.

اذن، فالافساد في الأرض هو من آثر هواه على منهج الله.
مثل الذي يأكل أموال الناس بالباطل ويكثر من اغتصاب عرق وتعب الآخرين فهذا
انسان لا يطبق منهج الله وهو مفسد في الأرض.

لذا يجب أن نطبق هذه القاعدة في سلوك كل انسان وهي: أن
من يطبّق منهج الله فقد أصلح نفسه، وانسجم مع أوامر خالقه، ونال رضا الله
بعد أن قام بمسؤولية الاختيار، وأداها كما يجب أن تؤدى.

أما من لا يطبق منهج الله فقد أفسد نفسه، وأفسد سلوكه.
ذلك لأنه وقف من منهج الايمان من موقف السلب، فلم ينفذ أمر الله، وقد أخل بعهده مع الله.
وهكذا نرى ان خروج الانسان بفعل ما من مجال الى مجال في
تشريعات الله تنطبق عليه العناصر الثلاثة التي حددها الله في وصفه
للفاسقين أو احدهما، وهي:

نقض العهد.
قطع لما أمر الله أن يوصل.
افساد في الكون.
ان المجتمع عندما لا ينتظم الأفراد فيه بمنهج الله
تعالى تجده مضطربا؛ لأن كل انسان سيفعل ما يحلو له، فسنجد التصادم في سلوك
البشر ورغباتهم، وسنجد النقض للعهد، والقطع لما أمر الله به أن يوصل
والافساد في الأرض.

ان الفساد قبح لجمال الوجود، ذلك أن المفسد في الأرض هو
الذي يخرج الشيء عن حد اعتداله لمهمته، ولنا أن نعرف أن فعل المفسد في
الأرض يشكل قبحا في الوجود، وينطبق الافساد في الأرض على المستغل لحاجات
البشر فمثل الذي يخفي سلعة لها هامش ربح محدود وينكرها ليزيد من ارتفاع
الأسعار بما يفوق طاقة البشر، وكذلك المستغل لحاجات البشر في الاسكان فيأخذ
اموال الناس ليبني بها ولا يعطيهم حقوقهم ويستغل احتياجاتهم اليه فيقوم
بسلب أموالهم. هذا افساد في الأرض، لأنه قهر من انسان قادر لانسان غير
قادر، ونشر للكراهية بين البشر، وخروج عن مقتضى منهج الله، هذا القبح
والافساد هو كافساد الصانع لصنعته، أو كالسباك الذي ينفذ شبكة للصرف الصحي
في مبنى جديد فلا يتقن صنعته فيفسد المبنى كله. ان في ذلك هدرا لامكانات
كان بالامكان أن يستفيد منها المجتمع كله في مجال من المجالات.

ان المهندس أو المقاول الذي لا يقيم البنيان على أسس
سليمة فهو لا يصون حياة البشر الذين يسكنون فيه، فهذا الانسان هو مفسد في
الأرض، ولكن في المجتمع المؤمن رباط الايمان يقتضي في رزقه، ويفتقد التواصل
مع ضميره الايماني، كما يفتقد الاحساس بأخوة الايمان، وعندما نجد مهملا أو
مفسدا أو حتى مغاليا في الثمن فاننا نسمع صيحة افتقاد الصانع أو الموظف
للذمة، وتنتشر في المجتمع روح الأنانية، والفردية التي لا تعرف التآخي
الايماني.

وهكذا نجد ان مفسدا واحدا أو قلة من المفسدين أو
المستغلين ينشرون الرذيلة في المجتمع كله، فكيف يكون الحال لو تعاون الناس
على الاثم؟ انهم ان فعلوا ذلك هدموا الخير كله.. والتعاون على الاثم يبدأ
من كل من يعين على أمر يخالف أمر الله في افعل ولا تفعل.

والذي يامر بتطبيق أمر الله في افعل وينتهي بأمر الله
لا تفعل هو من المتعاونين على البر والتقوى، ومن يعمل ضد ذلك فهو من
المتعاونين على الاثم والعدوان، لماذا؟ لأنه ينقل الأفعال من دائرة افعل
الى لا تفعل، وينقل النواهي من دائرة لا تفعل الى دائرة افعل.

مثال ذلك من يؤلف أغنية خليعة مثيرة ومهيجة للغرائز
فهذه تكون أول لبنة في الاثم، ثم يلحنها ملحن بايقاع يساعد على ذلك فهذه
اللبنة في التعاون على الاثم، ثم يغنيها ثالث بايحاءات مثيرة للغرائز فهذه
درجة ثالثة من التعاون على الاثم، والذي يصفق الربا لهذا هو متعاون على ذلك
أيضا، ولهذا يقول الحق سبحانه وتعالى:{ وتعاونوا على البر والتقوى ولا
تعاونوا على الاثم والعدوان} المائدة 2.

هذا القول هو أساس عمارة الكون، وكما أنه أساس منع الفساد في الكون.
كذلك الذي يرتشي والذي يسهل عملية الرشوة. والذي يحمل
الخمر للناس والذي يشربها والذي يدلس كل هؤلاء متعاونون على الاثم
والعدوان، حتى ان البواب الذي يجلس أمام مدخل العمارة ويعلم أن بها بيتا
يدار في أعمال مشبوهة كلعب القمار أو الدعارة أو ما شابه ذلك من المفاسد
ويأخذ الثمن على ذلك فهو من المتعاونين على الاثم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1eman.com/vb/
 
رذائل يجب على كل مسلم الابتعاد وفضائل يجب التمسك بها عنها ارجو التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البشر :: المنتديات الاسلامية :: اسلاميات عامة-
انتقل الى: